• English
  • Français
  • Русский

شركه المهن الطبيه للأدويه تستعد لانتاج عقار سوفالدى لعلاج مرضي الكبد

5 شركات مصرية لإنتاج الدواء الأمريكى لعلاج فيروس "سى"

وزير الصحة يختار الشركات بدون مناقصة ويستثنيها بشرط الالتزام بالتصنيع خلال 6 أشهر

علمت "المصرى اليوم " أن وزارة الصحة اختارت 5 شركات لإنتاج الدواء الأمريكى "سوفالدى" لعلاج التهاب الكبد الوبائى "فيروس سى" بدون إجراء مناقصة. كما تم إعفاء الشركات من العدد المحدد داخل صندوق المثائل للعقار.

وحصلت "المصرى اليوم " على خطاب الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة إلى مدير عام الإدارة العامة للتسجيل بتاريخ 26 سبتمبر الماضى والذى تؤكد فيه مرافقة الدكتور عادل عدوى  وزير الصحة والسكان , على إعفاء 5 شركات أدوية وهى: " إيبيكو, والمهن الطبية , والأندلس" للصناعات الدوائية , وفارميد هيلث كير, وجلوبال نابى, من العدد داخل صندوق المثاثل  لمادة عقار " سوفقار "سوفالدى" والمسماه "سوفوسبوفير" , وذلك دون عمل مناقصة والسماح لجميع شركات الأدوية بيقديم عروض فنية ومالية لاختيار العرض الافضل من حيث السعر والجودة.

ونص القرار أن إعفاء الـ 5 شركات يأتى بشرط تقديم ملف التسجيل كامل لضمان الجدية والالتزام بالانتاج خلال 6 أشهر وتقديم دراسة تكافؤ حيوى , بالاضافة إلى إثبات جودة الممارسات التصنيعية الخاصة بمادة سوفوسبوفير, والمتابعة بصفة دورية ورفع التقارير للدكتور عادل العدوى, وزير الصحة .

وأوضح القرار أن الشركات تعهدت بتوفير المستحضر بأسعار جيدة للسوق المصرية, من حيث التوريد لقطاع وزارة الصحة والقطاع الخاص, وذلك بناء على الأسعار المطروحة من وزارة الصحة لتسعير المستحضر. ومن جانبه أكد مصدر مسؤول بالوزارة أن مسألة إعضاء الشركات من إيجاد المثائل , كما يتم مع الأدوية الأخرى التى يتم تداولها فى السوق لأن الدواء , ليس له بديل أو مثيل .

وأضاف المصدر أن اختيار الوزير للشركات بدون إجراء مناقصة أثار العديد من التساؤلات. وأن عدوى وحده هو من أختار الشركات بناء على جديتها وسمعتها فى السوق , وكان عامل الوطنية رئيسيا فى الموضوع .

وأكد المصدر أن مسؤول فى نقابة الصيادلة طلب من الوزير ضم شركته لتلك الشركات , إلا أنه لم يستجب له , مما دعاه لشن حرب على الوزارة خلال الأيام الأخيرة.

Medical Union Pharmaceuticals newsletter

Subscribe with your e-mail address to stay up-to-date. We will send you all new MUP news, product launches, Pharmacovigilance cases and our activity to be up-to-date

Go to top