• English
  • Français
  • Русский

مقال السيد الدكتور / رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بعنوان الدواء المصرى فى قلب أفريقيا

"الصحة" تكشف تصدير الأنسولين لـ11 دولة أفريقية.. حظر تصدير نواقص السوق المحلى.. افتتاح 5 خطوط إنتاج جدد يغطون احتياجات الوزارة من المحاليل والقطرات.. والبدء فى تصنيع أدوية الأورام
---------------------------
كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة المركزية لشئون الصيدلة عن توقيع اتفاقيات تضمن تصدير الأنسولين المصرى لأول مرة إلى 11 دولة أفريقية، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات لتسهيل تسجيل الأدوية المصرية فى أفريقيا.
وأضافت مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان، أنه تم التعاقد مع أحد الشركات بجنوب أفريقيا لتقود مسألة تسويق الأدوية المحلية والأنسولين المصرى فى أفريقيا، وذلك نظرا لكفاءته وتأثيره فضلا عن كونه مصنع من أفضل الخامات الأمريكية الحاصلة على شهادات الجودة والاعتماد، مضيفة أنه سيتم افتتاح 5 خطوط إنتاج فى النصف الأخير من عام 2019 تابعين لمؤسسة المهن الطبية وسيحدثون طفرة كبيرة فى توفير الاحتياجات الدوائية على المستوى المحلى والأفريقى.
وأوضحت المصادر المسئولة بوزارة الصحة والسكان، أنه يتم تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأدوية محليا أولا ويحظر تصدير أى أدوية إلى الخارج إلى بعد تحقيق الاكتفاء الكامل منها محليا وإلا يتعرض المصدر للوقوع تحت طائلة القانون ،لافتة إلى أن إدارة الصيدلة بالتعاون مع كافة الشركات لتوفير مستحضراتها بالسوق المحلى وداخل وزارة الصحة فضلا عن تشجيع التصدير للخارج دعما للاقتصاد المصرى، وتابعت تم تقليص حجم النواقص بشكل كبير فى الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والأورام والقلب، مضيفه أنه هناك ما يقرب من 1000 دواء هام بالسوق يتم مراجعة آليات تكاليف إنتاجهم لتعزيز تواجدهم بالسوق لصالح المريض.
وقال الدكتور عوض جبر رئيس أحد الشركات الوطنية التابعة لوزارة الصحة والسكان، أن هناك توجيهات نعمل من خلالها بما يصب فى صالح تدفق الاستثمارات المحلية والتداخل مع القرن الأفريقى خاصة صناعة الدواء، مؤكدا أنه سيتم تصدير الأنسولين المصرى لأول مرة إلى 11 دولة أفريقية، مضيفا أنه تم تبادل الزيارات بين بعض الدول الأفريقية ومصر خلال الفترة الأخيرة لتعزيز الصادرات الدوائية إلى أفريقيا بهدف زيادتها بواقع 30% .
وأوضح الدكتور عوض جبر، أن وزارة الصحة بفضل توجيهات الدكتورة هالة زايد، تقود منظومة تصنيع قوية لتوفير الأدوية على المستويين المحلى والأفريقى من خلال افتتاح 5 خطوط إنتاج أواخر العام الجارى متخصصة فى تصنيع المحاليل والأنسولين الكالتج، والذى يتم توفيره لأول مرة فى مصر بالإضافة إلى المياه المقطرة الهام فى صناعة المضادات الحيوية والتى توفر مبالغ مالية ضخمة للاقتصاد المحلى.
يشار إلى أنه سيتم البدء فى التجهيز لتصنيع أحدث أدوية الأورام السرطانية والهرمونات الحيوية فى إطار دعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف المبكر عن سرطان الثدى، وأن تصنيع الأدوية الجديدة محليا يساهم فى توفير العلاج محليا ويفتح آفاق التصدير ما يزيد من تدفق حجم العملة الصعبة للبلاد، وأن المصنعين يساهمان فى توفير الاحتياجات الدوائية الخاصة بالمشروع القومى لعلاج الأورام وخاصة سرطان الثدى.
**************************************************
"
أكديما": تصدير الأنسولين المصري لـ 11 دولة أفريقية قريبًا
---------------------------
قالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجموعة أكديما للصناعات الدوائية التابعة لوزارة الصحة، إنه سيتم تصدير الأنسولين المصري ذو الجودة الأمريكية إلى 11 دولة أفريقية خلال الفترة المقبلة من خلال شركة المهن الطبية التابعة للمجموعة.
وأضافت "غراب"، في تصريحات اليوم، أن الدكتور عوض جبر رئيس شركة المهن الطبية التابعة لوزارة الصحة، يبذل مجهودًا كبيرًا في أن تكون المستحضرات والأصناف الدوائية منتجة بنفس معايير الجودة العالمية حرصا على مصلحة المريض.
وأوضح "جبر" أن هناك جهود لتصدير الأنسولين المحلي ذو الجودة العالمية إلى 11 دولة أفريقية؛ تنفيذًا لتكليفات الرئيس السيسي بالتوسع في الاستثمار في أفريقيا.
وأشار إلى افتتاح 5 خطوط جديدة لإنتاج المحاليل والأنسولين والمياه المقطرة؛ لتغطية احتياجات السوق المحلي ووزارة الصحة.
وقال "جبر"، إن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تسعى بشكل دائم لدعم سوق الدواء وتطوير الصناعة متجهه نحو الاعتماد على الصناعة الوطنية وتقليل الاعتماد على المستورد.

Medical Union Pharmaceuticals newsletter

Subscribe with your e-mail address to stay up-to-date. We will send you all new MUP news, product launches, Pharmacovigilance cases and our activity to be up-to-date

Go to top